التفسير الصوفيّ للقرآن وتقديس المتصوّفة الأوائل

التفسير الصوفيّ للقرآن وتقديس المتصوّفة الأوائل

التفسير الصوفيّ للقرآن وتقديس المتصوّفة الأوائل

       في حقائق التفسير للسُلميّ[1]

  سارة عبد اللطيف[2] جامعة تورنتو- كندا

ترجمة :عليّ السعيديّ

تحاول هذه الدراسة تبيان دور السُلميّ صاحب طبقات وتاريخ الصوفيّة في تغيير الأفكار المتعلقة بالمرجعية الفكرية في مجالات تفسير النص القرآني المقدّس . ويمكن ـ من خلال تحليل ظروف حياة السُلميّ الاجتماعيّة والسياسيّة والتاريخيّة  واستعراض تقديمه للمتصوِّفة الأوائل وما قدّموه من معانٍ وتأويلات للقرآن ـ أنْ تبرز هذه الدراسة المساهمات الإبداعية للسُلمي في فهم من هو المفَّسر الحقيقي لمعاني القرآن.  لقد أضفى عمل السُلميّ كثيرًا من التبجيل على المتصوِّفة باعتبارهم مرجعيات للمعرفة القرآنيّة وأتاح لتعاليم المتصوّفة الأوائل أنْ تعيش باعتبارها شروحات للمعنى القرآنيّ ــ وقد تمكن بهذا أنْ يحفظ التعاليم الصوفيّة المبكرة على شكل فن جديد للكتابة. لقد أعاد السُلميّ تعريف صيغة ونموذج التفسير القرآنيّ من خلال تقديمه لأقطاب التصوَّف مرجعياتَ  للمعنى القرآنيّ، لهذا تستحق مساهمته المزيد من الاهتمام باعتباره مبتدعاً ومجدداً في حقل التفسير.
يمكنكم قراءة الدراسة وتحميلها هنا

[1] . هذه الترجمة لدراسة بعنوان:

Mystical Qur’anic Exegesis and the Canonization of Early Sufis in Sulamī’s “Ḥaqāʾiq al-Tafsīr”,  published in The International Journal of Religion  and Spirituality in Society, vol.23, issue 4, 2016.

[2] . سارة عبد اللطيف أستاذة وباحثة في قسم  دراسات الدين في جامعة تورنتو ـ كندا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي، لا يمكن نسخه!!