جديد

كتاب التصوف: منشأه وتاریخه وما یرتبط به

كتاب التصوف: منشأه وتاریخه وما یرتبط به

کتاب التصوف: منشأه وتاریخه وما یرتبط به

 

 

 یشتمل کتاب التصوف علی مجموعة من المقالات التي نشرت لأول مرّة في دائرة المعارف الإسلامیة الکبری ذیل مادة « التصوف» .کان الهدف من وراء تألیف هذه المقالة عرض تقریر مفصل بشأن التصوف في عالم الإسلام کظاهرة دینیة و ثقافیة شاملة مترامیة الأطراف لیتعرف القارئ من خلالها علی الجوانب المتعددة لهذا الموضوع و یتبین له منشأه و مسارتطوره التاریخي و کیفیة نفوذه في مختلف البلدان و صلته بالقضایا العلمیة و الثقافیة الأخری في المجتمعات الإسلامیة . وکان تحقیق هذا الهدف رهناً بإعداد خطة ترسم فیها بشکل دقیق و منسجم الخطوط الرئیسیة والموضوعات التي یجب البحث فیها في المقالة

  تم إعداد الخطة الأولیة  لهذا الكتاب بعد استشارة الأستاتذة المبرزین أمثال الدکتور سید حسین نصر و الدکتور فتح الله مجتبائي و الدکتور نصرالله پورجوادي .ثم  ساهم المؤلفون و الباحثون الإیرانیین و الأجانب في تألیف المقالات و أصبح کل شیء یسیر وفقاً للخطة المرسومة و بعد مرور أکثر من سنتین و اجتیاز مراحل التنقیح و التمهید ، طبعت المقالات في المجلد 15 من دائرة المعارف الإسلامیة الکبری .
لم یمض وقت کثیر من إصدار هذه المقالات حتی دعت الضرورة إلی نشرها ضمن کتاب مستقل و ذلک لأنها  وقعت موقع  وافرالاهتمام في فترة وجیزة  وحظیت  بإقبال هائل من قبل الباحثین و الطلاب الجامعیین  لاسیما الدارسین في التصوف الإسلامي و الأدیان و العرفان . و لذلک  توفرت الأرضیة لإصدار المقالات ضمن کتاب مستقل . و في نهایة المطاف تم إصدار الکتاب بعنوان التصوف تحت إشراف رئیس المرکز السید کاظم موسوی بجنوردي و مع بعض الإضافات و التغییرات الشکلیة کما انضمت إلیه مقالة « الخانقاه» و مقالة « التفاسیر العرفانیة».
یتناول الکتاب ثمانیة فصول علی النحو التالي :
1.    الأصول و المبادئ
2.    مباحث تاریخیة
3.    التصوف في البلدان الأخری
4.    الخانقاه ، تاریخها ، توظیفها ، أسالیبها في فن العمارة و آدابها
5.    الأدب الصوفي
6.    التصوف و الأوجه الثقافیة الأخری
7.    نقد التصوف
8.    خلفیة التصوف التاریخیة

المشارکون في تألیف مقالات الکتاب :
غلام علي آریا ، علی رضا إبراهیم ، حمیرا أرسنجانی ، محمود رضا إسفندیار ، غلام رضا أعواني ، علی رضا باقر، أحمد پاکتچي ، نصرالله پورجوادي ، مسعود تاره ، محسن خالقي ، ثریا خدامرادي ، حسین خندق آبادي، سیغوارد فون سیکارد ، محمد جواد شمس ، نوشین صاحب ، سعید ضرابي زاده ، محمد رضا عدلي ، مریم فلاحتي موحد ، حمید رضا فروزان یار، فاطمه لاجوردي ، ریلان موریس ، سید حسین نصر، محمد کاظم یوسف پور.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي، لا يمكن نسخه!!