جديد

الصوفية والتبادل الثقافي – أناماري شيمل

الصوفية والتبادل الثقافي – أناماري شيمل
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

الصوفية والتبادل الثقافي بين الغرب والعالم الإسلامي

Sufism East and West

Mystical Islam and Cross-cultural Exchange between the West and the Muslim World

بقلم: يسرا صلاح – إيرفورت

مرت منذ أيام قليلة الذكرى الرابعة والتسعون لميلاد المتصوفة العالمة اناماري شيمل. واحتفالا بهذه المناسبة تنعقد فى مدينة إيرفورت -مسقط رأس شيميل- فى الفترة من 15-17 إبريل الجاري ورشة عمل بعنوان “الصوفية والتبادل الثقافي بين الغرب والعالم الإسلامي” تحت رعاية جامعة ايرفورت، وبحضور مجموعة متميرة من أساتذة التصوف والدراسات الإسلامية فى الغرب. ووفقا لما جاء في بيان الورشة، فإنها تهدف للتدقيق والبحث في التقاطعات الثقافية المعقدة بين الغرب والعالم الإسلامي عن طريق تحليل ودراسة العمليات المتبادلة والحركات المتقابلة فى المحيط الصوفى.

وستسلط هذه الورشة الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه الصوفية في هذا التبادل من خلال؛ التدقيق في أهمية التصوف في خلق مثل هذا التشابك، وكذلك فى التكيف والتوسع فى المعنى الدلالي للصوفية نفسها نتيجة خضوعها لهذه التفاعلات واسعة النطاق داخل وعبر هذين المحيطين المتباينين فى الغرب وفى العالم الإسلامي.

وتعتبر اناماري شيمل، التى يقام فى ذكرى ميلادها هذا الحدث، مثالاً نموذجياً على هؤلاء الغربيين الذين شاركوا طوال مسيرتهم الطويلة في تعزيز التبادل الثقافي بين الشرق والغرب عن طريق الصوفية. فمن خلال الدراسات الضخمة والمؤثرة التى قدمتها عن صوفية والإسلام وترجماتها للعديد من النصوص الصوفية القيمة، استطاعت شيمل أن تكون وسيطاً مثالياً لحضور وتواجد التصوف الإسلامي في الغرب.

وفي الوقت نفسه، فإن حفاوة الاستقبال لشيمل ولأعمالها من قبل المسلمين فإنما يدل على وجود تأثير ملحوظ لعلماء التصوف الغربيين في العالم الإسلامي. وجدير بالذكر أن جامعة إرفورت تحتفظ بالجزء الأكبر من تركة هذه المتصوفة والباحثة العظيمة، بما في ذلك 4400 مجلدًا من مكتبتها الخاصة، فضلاً عن المجموعة الكاملة لكل ما حصلت عليه من جوائز وميداليات وشهادات تقدير، وسيتم خلال ورشة العمل عرض بعض البنود الهامة من هذه التركة الضخمة للمرة الأولى.

kjh

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي، لا يمكن نسخه!!